آهلاً .. & .. سهلآ


منورَ..)( منتديات قيس الفلوجي )( ..


بوجودٍكـ ويـَآنَـآ ..


وإنشَاء الله تسَتَفيد .. وتفَيد ..


بإنتِظَار نَزف قلمِك ..


لك آعطَـر التحَآيـَآأإ
آهلاً .. & .. سهلآ


منورَ..)( منتديات قيس الفلوجي )( ..


بوجودٍكـ ويـَآنَـآ ..


وإنشَاء الله تسَتَفيد .. وتفَيد ..


بإنتِظَار نَزف قلمِك ..


لك آعطَـر التحَآيـَآأإ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم .. ¨°o.O ( ..^ جميل الطباع ^.. ) O.o°¨ حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً .. ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك .. ان شاء الله تسمتع معــانا .. وتفيد وتستفيد معانـا .. (..منتديات قيس الفلـــوجي.. ) بانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك .. ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

 

 مناجاة التشريف والتنزيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



مناجاة التشريف والتنزيه Empty
مُساهمةموضوع: مناجاة التشريف والتنزيه   مناجاة التشريف والتنزيه Emptyالسبت مارس 01, 2008 1:59 am

مناجاة التشريف والتنزيه <hr SIZE=1>

يقول ابن عربي:‏
(قال السالك: "فكانَ بعضُ ما قيل لي في ذلك التشريف والتنزيه، والتعريف والتنبيه، أن قال: عَبْدي أنت حمدي، وحاملُ أمانتي وعهدي. أنت طولي وعرضي، وخليفتي في أرضي، والقائمُ بِقِسْطَاسِ حَقّي، والمبعوث إلى جميع خلقي. عالَمُك الأدنى بالعُدْوَةِ الدنيا. والعدوة القصوى.‏
أنتَ مِرآتي، ومَجْلَى صفاتي، ومُفِّصُل أسمائي، وفاطرُ سَمَائي.‏
أنت موضع نظري من خلقي، ومجتمع جمعي وفرقي.‏
أنت ردائي، وأنت أرضي وسمائي، وأنت عرشي وكبريائي.
أنت الدُرَّة البيضاء، والزَّبَرْجَدَةُ الخضراء، بك تَرَدَّيت، وعليك استويت، وإليك أتيت، وبك إلى خلقي تَجَلَّيت. فسبحانك ما أعظم سلطانك، سلطاني سلطانك فكيف لا يكون عظيماً ويدك يدي فكيف لا يكون عطاؤك جسيماً.
لا مثل لك يوازيك، ولا عديل يجاريك. أنت سِرُّ الماء، وسرّ نجوم السماء، وحياة روح الحياة، وباعث الأموات.‏
أنت جنّة العارفين، وغاية السالكين، وريحان المُقرَّبين، وسلام أصحاب اليمين، ومراد الطالبين، وأنس المعتزلين المنفردين المنقطعين، وراحة المشتاقين، وأمن الخائفين، وخَشْيَةُ العالمين، وميراث الوارثين، وقُرَّةُ عين المُحبيّن، وتحفة الواصلين، وعصمة اللائذين، ونزهة الناظرين، وريّا المستنشقين، وحمد الحامدين.‏
أنت دُرَرُ الأصداف، وبحر الأوصاف، وصاحب الاتصاف، ومَحَلُّ الإنصاف، ومَوْقِفُ الوُصَّاف، ومُشّرِّفُ الأشراف، وسِرُّ الأنعام والأعراف.‏
طوبى لسرٍّ وصل إليك، وخَر‍َّ ساجداً بين يَدَيْك، لـه عندي، ما خبّأتُهُ وراء حدّي، وقد ناجيتك به في مَشْهَدِ المَطْلَع، عِندَ ارتقائِكَ عن المحل الأرفع.‏
عبدي أنت سرّي، وموضع أمري، هذا موقف تعريفك، بِعُلُوِّكَ على كل الموجودات وتشريفك، أنت روضة الأزهار، وأزهار الروضات، ومَغْرِبُ الأسرار، وأسرار المغرب، مشرق الأنوار، وأنوار المشرق.‏
لَوْلاَكَ ما ظهرتِ المقامات والمشاهد، ولا وُجِدَ المشهود ولا الشاهد، ولا حُمِدَت المعالم والمحامد، ولا مُيِّزَ بين مُلْكٍ ولا مَلَكُوت، ولا تَدَرَّعَ لاهوتُ بناسوت. بك ظهرت الموجودات وتَرَتَّبَت، وبك تَزَخْرَفَتْ أرضها وتَزَيَّنَت.
عبدي لولاك ما كان سلوك ولا سفر، ولا عينٌ ولا أثر؛ ولا وصولٌ ولا انصراف، ولا كشفُ ولا إشراف؛ ولا مكانُ ولا تمكين، ولا حالُ ولا تلوين؛ ولا ذوق ولا شرب، ولا قشر ولا لُبّ، ولا عبد ولا رب، ولا ذهاب ولا نفس؛ ولا هيبةُ ولا أنس، ولا نَفَسٌ ولا قبسٌ، ولا فَرَسُ ولا جَرَس؛ ولا جنَاحٌ ولا رَفْرَف، ولا رِياحٌ ولا موقف؛ ولا معراجٌ ولا انزعاج، ولا تَجَلِّي ولا تَخَلّى؛ ولا جُودٌ ولا وجود، ولا حمد ولا محمود؛ ولا تداني ولا تَرَقِّي، ولا تَدّلِّي ولا تَلَقّي؛ ولا هَيِّنٌ ولا لَيِّن، ولا غَيْنٌ ولا رَيْن، ولا كَيفٌ ولا أين، ولا فَتْقٌ ولا رَتْق ـ ولا خَتْمٌ ولا خِتام، ولا وَحْيٌ ولا كلام، ولا وَميضٌ ولا بَرْق، ولا صدق ولا يقين، ولا ظهر لصفات عين، ولا تحقَّقَّ وصلٌ ولا بَيْن؛ ولا كان عرش، ولا مُهِّدَ فرش؛ ولا رُفِعَ غمام، ولا أحرق اصطلام؛ ولا كان فناء ولا بقاء؛ ولا قَبْضٌ ولا عطاء: إلى غير ذلك من الأسرار، ولا أشرقت الأنوار على الأسوار، ولا جرت بحار الخلق على الأطوار؛
لولاك ما عُبدْتُ، ولا وُجِدْتُ ولا عُلِمْت، ولا دَعَوْتُ ولا أُجِبت، ولا دُعِيْتُ ولا أَجَبْت، ولا شُكِرْتُ ولا كُفِرْت، ولا بَطْنتُ ولا ظَهَرت، ولا قَدَّمْتُ ولا أَخَّرت، ولا نَهْيتُ ولا أَمَرْت، ولا أَعلنْتُ ولا أسْرَرْت، ولا أَخْبَرْتُ ولا أوضحت، ولا أشرت.
أنت قطب الفلك، ومُعَلَّمُ الملك؛ رهين المحبس، وسلطان المقام الأقدس.
أنتَ كيميائي، وأنتَ سيميائي، أنت إكسير القلوب، وحياضُ رياضِ الغُيُوب، بك تنقلب الأعيان، أيها الإنسان.‏
أنتَ الذي أردت، وأنتَ الذي اعتَقَدْت: ربُّك مِنْكَ إلَيْك ومعبودُك بينَ عَيْنَيْك، ومَعَارِفُكَ مردودةٌ عليك، ما عرفت سواك، ولا ناجَيْتَ إلا إيّاك).
أنشد ابن عربي هذه المناجاة بعد أن وصل في رحلة معراجه إلى حضرة (أوحى)، حيث اختُطِفَ عن نفسه، وأُفنِي عن ذاته، ونال مقام التابع المحمّدي، فكل خطاب بعد نيله هذا المقام ليس المقصود منه السالك (ابن عربي)، بل النبي ( فالخطاب إذن مُوجّه للنبي (، ومن بعده لابن عربي مُمِّثلاً للإنسان الذي حقق الكمال بالتحقّق بالنبي (، وتشرح الدكتورة سعاد الحكيم ذلك قائلةً: (إنَّ كل سالك يخرج عن ذاته طلباً للمقام المحمدي، يشبه ـ عند وصوله ـ الذّرات الكونية المحيطة بالقمر، التي هي في أصلها مظلمة، وعندما ينعكس عليها نور القمر تشكلّ هالة النور المحيطة به، فهذه الذرّات المحيطة به لم تتغير حقيقتها، بل استقبلت أنواره على صفحة ذاتها، ففنت عن هويتها لقربها منه، ومن هنا نفهم لماذا كل خطاب يوجّه للسالك في مقام فنائه، يتخطاه إلى الإنسان الكامل بالأصالة، إلى محمد ()(2).‏
هذه مناجاة مُتخيَّلة يتوجه فيها الله سبحانه وتعالى بالخطاب إلى السالك (ابن عربي)، الذي وصل في نهاية معراجه إلى الغاية المنشودة، هي أن يكون تابعاً للحضرة المحمدية ووارثاً لها، وهذا في ظنِّهِ يمنحه حقّاً بتلقي الوحي والخطاب الإلهي (إنّ الخطاب هنا من "الحق الاعتقادي" للوارث المحمدي، والواقع أنّ المقصود من الخطاب الإلهي هو النبي ( بالأصالة ولكن ينعكس ظلال الخطاب على ورثته المحمديين بالتبعيّة)(3)، فالخطاب مُوجّه أولاً إلى النبي ( وثانياً إلى الكاملين بتحقُّقهم في النبوّة، وثالثاً إلى ابن عربي مُمثِّلاً للنوع الإنساني بهدف تعريف الإنسان بنفسه، وبمكانته في الكون، وبمنزلته عند الله، (عبدي أنت سرّي، وموضع أمري، هذا موقف تعريفك بعلوك على كل الموجودات وتشريفك...) الإنسان سرّ الله، والنوع الإنساني يعلو على كل الموجودات، وعند ابن عربي اتجاه عقلي خاص، هدفه إثبات شخصية الإنسان في الوجود الإلهي، فالإنسان يجمع في نفسه صورة الله وصورة العالم، وهذا هو أحد معاني وحدة الوجود.





بقلمي

البقية تاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قيس الفلوجي
المدير العام
المدير العام
قيس الفلوجي


ذكر عدد الرسائل : 101
العمر : 43
العمل/الترفيه : مدرس
السٌّمعَة : 50
نقاط : 42276
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مناجاة التشريف والتنزيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناجاة التشريف والتنزيه   مناجاة التشريف والتنزيه Emptyالأحد مارس 02, 2008 11:41 pm

جزاك الله خيرا ووفقك الله لما يحب ويرضى على هذا الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qais.hooxs.com
زائر
زائر
Anonymous



مناجاة التشريف والتنزيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناجاة التشريف والتنزيه   مناجاة التشريف والتنزيه Emptyالأربعاء مارس 26, 2008 11:20 am

مشكو يا استاذي الغالي على اطلالتك المباركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحزين

محمد الحزين


ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 41400
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مناجاة التشريف والتنزيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مناجاة التشريف والتنزيه   مناجاة التشريف والتنزيه Emptyالأربعاء أبريل 02, 2008 7:11 am

بارك الله فيك اخي الغالي على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناجاة التشريف والتنزيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: